سياسة

غياب البيانات يثير غضب النواب في مناقشة تعظيم موارد المحافظات

السجيني يدعو ممثلي المحافظات للتقدم بمذكرة بالمعوقات التشريعية التي تواجههم

وسط انفعال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجيني، أنهت اللجنة اجتماعها، اليوم الخميس، الذي ناقشت فيه سبل تعظيم الموارد المحلية بمحافظات الجمهورية، لتعلن مواصلة النقاش في اجتماع لاحق، مطالبة مسؤولي المحافظات بتقديم بيانات واضحة ومفصلة عن الملف للنواب.

وانتقد السجيني آلية تقديم الأرقام من جانب ممثلي المحافظات، وخاصة محافظة الدقهلية، في الاجتماع، حيث سأل رئيس اللجنة ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات بالدقهلية إسلام فايز عن الأرقام المقدمة من جانبهم، فرد فايز: “هيا كدة”، فعلق السجيني: “هذا رابع اجتماع تعقده اللجنة في ملف تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات، ونحن لم نأت اليوم لإضاعة الوقت، ولا بد من تقديم البيانات الكافية بالمستوى المطلوب”.

وأضاف السجيني: “هناك حديث يدور في بعض الدوائر بأن المحليات غير مؤهلة حتى الآن لتطبيق اللا مركزية، وهو ما يعني أننا غير قادرين على تطبيق المادة الخاصة بالأخذ باللا مركزية في نظام الإدارة المحلية، في نص الدستور”.

وخاطب رئيس لجنة الإدارة المحلية ممثلي محافظات القليوبية والدقهلية والغربية، منتقدًا الإهدار الموجود في موازنات المحافظات الثلاث، وقال: “وزير المالية بيلف العالم علشان يستلف، لأنك مش عارف تدير مظبوط، فإهدار الأموال هنا وهناك ينتج عنه رقم كبير في نهاية المطاف”.

وانتقد السجيني عدم أخذ وزارتي التنمية المحلية والمالية بنموذج اقترحه نائب محافظة السويس حول موضوع تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات، مشيرًا إلى أن نائب محافظة السويس شاب حاصل على الدكتوراه في التمويل خارج الموازنة العامة للدولة.

ورد ممثل محافظة الدقهلية بالقول إن الفوائض في الموازنة بالمحافظة غير واضح؛ لأن آلية حساب وإعداد التقارير مختلفة عند كل من المحافظة ووزارة المالية، وعلق السجيني بالمطالبة بضرورة وجود منهج واضح متفق عليه لتخرج الأرقام متطابقة.

وأشار ممثل محافظة الدقهلية إلى أنها الثالثة من حيث عدد السكان على مستوى الجمهورية، بواقع أكثر من ستة ملايين نسمة، ومواردها ذات طبيعة خاصة حيث لا تمتلك أي ظهير صحراوي أو أملاك دولة يمكن استغلالها في تحسين مواردها.

ولفت إلى وجود مشكلة تشريعية تتعلق بحصيلة الموارد، وعلق رئيس لجنة الإدارة المحلية بالقول إن المشكلة نفسها تواجهها بقية المحافظات.

وختم السجيني كلامه بالقول: “أرى أن يتقدم ممثلو المحافظات بمذكرة تفصيلية بالمعوقات التشريعية التي تواجههم وما يقابلها من حلول مقترحة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق