اقتصادشركات مصر

أحمد هيكل: تباطؤ النمو العالمي أثر سلبيا على المستثمرين في مصر والمنطقة

قال الدكتور أحمد هيكل رئيس مجموعة القلعة للاستثمار، إن هناك تأثيرات سلبية كبيرة طالت القطاع الاستثماري في مصر والمنطقة جراء التغيرات التي طرأت خلال السنوات الأخيرة، وخاصة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وتابع خلال كلمته في الجلسة الأولي من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، أن أبرز التغيرات تتمثل في تباطؤ النمو العالمي والذي وصل إلى نحو 3% خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن ذلك انعكس بالتبعية على كافة المستثمرين العاملين في مصر والشرق الأوسط.

وأكد أن الاستثمارات العربية القادمة إلى مصر انخفضت معدلاتها بصورة واضحة خلال السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن تصل لربع معدلاتها الحالية بعد 5 سنوات من الآن.

وأشار إلى أنه على الصعيد المحلي فإن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تمثل خطوة لوضع الاقتصاد على الطريق الصحيح، لافتا إلى أنه رغم تأثيراتها على المواطنين، إلا أنها كانت ضرورية وتمت المطالبة بها منذ سنوات عديدة.

وأكد أن ملفي الطاقة وأسعار الصرف أثرا بصورة كبيرة على الاستثمارات، كاشفا أن مجموعة القلعة اتخذت قرارات ببيع شركات والإبقاء على أخرى منذ عام 2005، بناء على دراساتنا التي أكدت أن هناك تغيرات حتمية ستطرأ على الملفين، وهو ما حدث بالتعويم وإعادة تسعير الطاقة.

وأكد أن القرارات التي اتخذتها الحكومة بالتوازي مع برنامجها الإصلاحي لحماية محدودي الدخل كانت مهمة جدا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق